مناهضون

حركة رواد النهضة لتحرير الأحواز

مكتب الإعلام

تقارير

الاحتجاجات الطلابية.. مأزق يواجه نظام الملالي في إيران

مناهضون 

 

بدأت الاحتجاجات في إيران دخول الأسبوع الثالث لها بسبب مقتل مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق التابعة لقوات الأمن الإيرانية في سبتمبر الماضي، وشارك فيها الطلاب بكل قوة احتجاجاً على مساوئ النظام.

ففي جامعة جمران، نظم الطلاب مسيرة داخل الحرم الجامعي دعماً للاحتجاجات التي شهدتها البلاد، ورددوا عبارات تعبر عن سلميتهم وعن مطالبهم قائلين: لسنا مثيري شغب، نحن نقوم بالاحتجاج، وانضم عدد من أساتذة الجامعات إلى الطلاب، وقدم أساتذة الجامعات استقالتهم دعماً للاحتجاجات الشعبية ورفضا للقمع ضد المحتجين، وتوقف أخرون عن التدريس دعماً للإضراب الطلابي.

وفي جامعة شريف للتكنولوجيا، خرج الطلاب في تجمعات واحتجاجات اعتراضاً على ما حدث مع مهسا أميني، ولكن القوات الأمنية الإيرانية ألقت القبض على حوالي 30 إلى 40 طالباً، إضافةً إلى أن عناصر الأمن ضربوا الطلاب، وقاموا بالاعتداء على عدد من أساتذة الجامعة.

كما ردد عدد كبير من الطلاب شعارات مثل لن نذهب إلى الفصول الدراسية حتى نأخد حقنا، وإيران غارقة بالدماء وأساتذتنا صامتون.

وتم تعليق الدراسة في جامعة شريف، بعد أعمال عنف ضد المحتجين، كما تحولت النظام فيها إلى الدراسة عن بعد اعتباراً من يوم الاثنين 3 أكتوبر، وحتى إشعار آخر.

وفي جامعة تبريز عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، نظم الطلاب تظاهرات للأحتجاج عما يحدث في البلاد وخاصةً بعد مقتل مهسا أميني، فتعرضوا للهجوم من قبل قوات الأمن، حيث قاموا بالاعتداء على المتظاهرين، في محاولة لقمع تلك التظاهرات والحد منها.

ومن الجامعات التي اعتصامات وتجمعات احتجاجية أيضاً، جامعة طهران، وجامعة آزاد فرع بونك، ومختلف كليات جامعة بهشتي، وجامعة فردوسي مشهد، وجامعة رازي في كرمانشاه، وجامعة تبريز، وجامعة صنايع شيراز، وجامعة جهرم للعلوم الطبية، وجامعة دامغان، وجامعة سمنان، وجامعة كركان، وجامعة سنندج، وجامعة زنجان، وجامعة أرومية، وجامعة خرم آباد.

واعتبر المرشد الإرهابي علي خامنئي أن الولايات المتحدة وإسرائيل تقفان خلف الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أسابيع، بعد مقتل مهسا أميني.

يذكر أن مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، أتت في زيارة مع عائلتها إلى طهران لزيارتة أقاربها، في منتصف سبتمبر الماضي، ولكن قامت شرطة الأخلاق باعتقالها بحجة أن لبسها حجاباً غير لائق، وأنهم سيأخذونها لإحضارها دورة أخلاقية وإرشادية، وسيتم إطلاق سراحها بعد ساعة فقط، ولكن دخلت الفتاة في غيبوبة بسبب تلقيها ضربات عنيفه على رأسها من قوات الأمن الإيرانية.

مشاركة المقال

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *