مناهضون

حركة رواد النهضة لتحرير الأحواز

مكتب الإعلام

تقارير

على مدار التاريخ.. مخططات إيران المشبوهة داخل البحرين

مناهضون

 

تستمر إيران دائماً في التدخل في شؤون دولة البحرين، وإثارة العمليات الإرهابية والتخريبية والفتن.

تسعى إيران منذ ثمانينات القرن الماضي لإسقاط الحكم في البحرين، عن طريق استخدام عملائها والموالين لها، فهي تركز على تمويل وتجنيد العملاء لتهديد أمن البحرين، كما زاد التصعيد في 1968، عندما طلبت إيران بضمها إليها بعد انسحاب القوات البريطانية.

وقامت إيران بدعم محاولة انقلاب مسلح في دولة البحرين عام 1981، وزادت المحاولات لعدة سنوات حيث تم اكتشاف تنظيمات سرية باسم حزب الله تتآمر لقلب نظام الحكم مره أخري ولكن في عام 1996.

وتوسعت التدخلاتها جدا في السنوات الأخيرة، فمنذ 2011 تقوم إيران بعمل معسكرات داخلها لتجنيد وتدريب الأشخاص للسيطرة على البحرين، كما قُتل حوالي 19 فرد من الأمن البحريني في مواجهات مع إيران.

ويذكر أن البحرين تعرضت للعديد من التدخلات الإيرانية، ونشر الإرهاب بها وزعزعة أمنها واستقرارها وإنشاء تنظيمات إرهابية وتمويلها وتسليحها.

وفي 2013، ضبطت مستودع يقوم بتصنيع مواد متفجرة تابع لإيران، تورطت إيران في دعم الميليشيات الإرهابية بالأسلحة والمتفجرات والتحريض في ارتكاب العديد من حوادث العنف والتخريب والإرهاب، بلغ عددها أكثر من 29 ألف عمل تخريبي.

وتحاول إيران اسقاط نظام الحكم في البحرين، وإقامة نظام شيعي موال لإيران، وتحاول جعل الكلفة مرتفعة بالنسبة إلى الوجود العسكري الأمريكي والبريطاني في البحرين، ودفع البلدين إلى مغادرتها، عن طريق أعمال الشغب عدم الاستقرار في البلاد، وبناء قاعدة أكبر من الموالين لإيران في البحرين كما تحاول بناء قوة شيعية كبيرة سياسياً وعسكرياً، بالإضافة إلى أن الحرس الثوري الإيراني يعتبر البحرين فرصة استراتيجية منخفضة الكلفة يجب استغلالها إلى أبعد حد.

وتؤكد مصادر أن هناك جماعات سرية مسلحة تابعة للحرس الثوري الإيراني، قامت بأعمال تخريب في البحرين، وهم: حزب الله البحريني، كتائب حزب الله، عصائب أهل الحق، سرايا المختار، سرايا الكرار، سرايا الأشتر.

ونجحت البحرين في تفكيك عدد من خلايا التجسس والإرهاب المرتبطة ‏بإيران والأحزاب والشبكات الإرهابية، وكشف مستودعات للأسلحة والمتفجرات، وعمليات لتهريب الأسلحة والذخائر ‏والمواد شديدة الانفجار، وإحباط مخططاتها.

وفي 2015، استدعت البحري سفيرها لدى إيران وطردت القائم بالأعمال الإيراني، بعد اكتشاف قوات الأمن البحرينية لمصنع كبير لصنع المتفجرات واعتقال عدد من المشتبه بهم على صلة بالحرس الثوري الإيراني.

و أصدرت أحكام ضد مؤسسي جماعة حزب الله البحريني لأنها موالية لدولة إيران، عام 2016.

ويرى مراقبون أن لدى إيران مخططات في البحرين عبر عملائها والموالين لها اللذين لديهم دور في تهديد الأمن والاستقرار داخل البلاد، ويجب استئصال هؤلاء العملاء وإنهاء خطرها، حيث تمتلك البحرين قوى تقوم بإفشال مخططات إيران.

مشاركة المقال

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *