مناهضون

حركة رواد النهضة لتحرير الأحواز

مكتب الإعلام

تقارير

التخلي عن فلسطين.. إيران تشجع حزب الله على السعي لوقف إطلاق النار

مناهضون

 

 

في ظل تصاعد التوترات في المنطقة وتزايد التدخلات الدولية، برزت مؤشرات على ضغوط إيرانية موجهة لحزب الله اللبناني لدفعه نحو تبني نهج أكثر دبلوماسية لوقف القتال، وتركيز الجهود على الوضع الداخلي في لبنان بدلاً من الانخراط المباشر في صراعات خارجية، ولا سيما في قطاع غزة.

 

 

رسالة لوقف القتال:

خلال زيارة وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى لبنان، ظهرت ملامح جديدة لتوجيهات إيرانية موجهة إلى حزب الله والقيادة اللبنانية.

ووفقًا لتقارير نقلتها القناة 12 الإسرائيلية، قدم عراقجي اقتراحًا لرئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، وأمين عام حزب الله، يهدف إلى التخفيف من حدة النزاعات العسكرية، مع تركيز الجهود على دراسة إمكانية وقف إطلاق النار في الفترة الراهنة.

تشير هذه الخطوة إلى رغبة إيرانية في “تقليص الخسائر”، حيث تسعى طهران إلى الحد من الانعكاسات السلبية للصراعات الإقليمية على حلفائها، خاصة مع تعقيد الأوضاع في الساحة اللبنانية نتيجة الأزمات الاقتصادية والسياسية المتزايدة.

وتزعم مصادر لبنانية أن الوزير الإيراني دعا إلى تأجيل البحث في ملف انتخاب رئيس جديد للبنان، والتركيز حاليًا على تهدئة الأوضاع الأمنية.

 

 

موقف حزب الله من وقف إطلاق النار:

وفي سابقة لافتة، أبدى حزب الله لأول مرة مرونة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار دون ربطه بشروط مباشرة تتعلق بالأوضاع في قطاع غزة.

حيث صرح نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، أن “المنظمة توافق على وقف إطلاق النار دون شروط”، مضيفًا أن هذه الخطوة ستتم عبر الوسائل الدبلوماسية، على أن يتم بعد ذلك مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بآليات التنفيذ.

وتأتي هذه التصريحات في وقت حساس، حيث يتعرض حزب الله لضغوط داخلية وخارجية، إلا أن المصادر أشارت إلى أن التنظيم لا يزال متمسكًا بمواقعه على الجبهة، وأن مقاتليه مستمرون في إدارة المعركة كما هو معتاد.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *