مناهضون

حركة رواد النهضة لتحرير الأحواز

مكتب الإعلام

تقارير

اليوم الوطني السعودي.. ماذا وراء احتفال الأمة العربية به؟

مناهضون

 

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني الموافق 23 سبتمبر من كل عام، لتوحيد المملكة بواسطة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود.

وقام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1744، بعد تحالفه مع محمد بن عبد الوهاب، وقد نجح آل سعود في توحيد نجد بعد سنوات طويلة من الحروب المريرة، مما أثار الدولة العثمانية، فحاولت القضاء على الدولة السعودية الأولى عن طريق محمد علي باشا والي مصر، وقد نجح في هذا الأمر في عام 1818، وبعدها تبعتها الدولة السعودية الثانية مع حكم الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، الذي استسلمت الحامية المصرية لقواته عام 1824، واستمرت هذه الدولة ما بين صعود وتراجع حتى عام 1891 عندما انتهت على يد آل الرشيد وبمغادرة آل سعود إلى الكويت.

وفي عام 1902، أسس عبدالعزيز آل سعود دولة سعودية ثالثة، وتوسعت بعد ذلك لتصبح مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في عام 1932.

وقبل حوالي 9 عقود، أعلن الملك عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية، حيث تمكن الملك عبدالعزيز، في 5 شوال عام 1319هـ، الموافق 15 من يناير 1902، من إعادة تأسيس الدولة السعودية الثالثة بعد أن استرد مدينة الرياض ليبدأ صفحة جديدة من صفحات التاريخ السعودي ويضع لبنة من لبنات الوحدة والاستقرار والنماء تحت راية “لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

وفي 17 جمادى الأولى عام 1351 هـ، الموافق 19 سبتمبر عام 1932، صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتباراً من 21 جمادى الأولى عام 1351 هـ، الموافق 23 سبتمبر 1932.

وفي 2005، أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازة رسمية ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75، وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند ب من المادة 127 ينص على أن عطلة اليوم الوطني اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية، إذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.

كما تنص المادة 128 من اللائحة على أنه إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية، وفي حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.

مشاركة المقال

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *