مناهضون

حركة رواد النهضة لتحرير الأحواز

مكتب الإعلام

أخبار عامة

خليج عمان يشتعل.. قوات إيرانية تختطف سُفن وأنباء عن انفجار ناقلة نفط

قالت مصادر أمنية بحرية لرويترز، إن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان.

وأظهرت بيانات بحرية، الثلاثاء، أن 3 سفن في خليج عُمان “خارجة عن السيطرة” بعد أنباء عن حادث “غير معروف”، وقالت هيئة بحرية بريطانية إن عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان، بينما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة “أسفلت برينسس” في خليج عمان واختطفوها، وصرحت الخارجية البريطانية أن لندن تحقق بشكل عاجل في حادثة سفينة في خليج عمان .

وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة “أسفلت برينسس” المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما قالت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني وراء اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح، وقالت بيانات ملاحية إن 6 سفن في خليج عمان مصيرها غير معروف بعد اختطاف سفينة “أسفلت برينسس”.

وأفادت بيانات ملاحية في وقت سابق أن الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة “GOLDEN BRILLIANT” تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان، فيما طالبت هيئة بحرية بريطانية السفن القريبة من موقع “GOLDEN BRILLIANT” بتوخي الحذر.

وتضاربت الأنباء المتعلقة بالحادث، حيث أفادت هيئة بريطانية مختصة في النقل البحري، بوقوع حادث غير مرتبط بالقرصنة بالمياه الدولية قبالة إمارة الفجيرة، بالإمارات العربية المتحدة، فيما أفاد الإعلام الإيراني بوقوع هجوم جديد على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة.

وزعمت قناة فيلق القدس الإيراني باصطدام سفينة تحمل علم سنغافورة بلغم بحري قبالة الفجيرة، فيما أفادت وكالة “فارس” الإيرانية بانفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عُمان.

وذكرت قناة إسرائيلية عن مصادر بريطانية بوقوع هجوم على ناقلة قبالة سواحل الفجيرة.

وقالت مصادر بحرية إن الحادث في خليج عُمان مرتبط بناقلة النفط “غولدن بريليانت” GOLDEN BRILLIANT التي ترفع علم سنغافورة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن بيانات بحرية الإفادة بأن ناقلة النفط في خليج عُمان خارجة عن السيطرة الآن.

الحادث يأتي بعد أيام من استهداف ناقلة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان، تتهم إسرائيل وأمريكا إيران بتنفيذه باستخدام مسيرات.

وذكر موقع عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة (يو.كيه.إم.تي.أو) أنه علم بوقوع “حادثة” ليس لها علاقة بالقرصنة قبالة ساحل الفجيرة، وأوصى التحذير، الذي استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن في المنطقة بتوخي الحذر الشديد.

وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل إيران بالمسؤولية عن هجوم استهدف ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عُمان الأسبوع الماضي.

مشاركة المقال

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *